محسن فخري زاده.. العالم النووي الإيراني الذي اغتيل قرب طهران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 6 - عددالزوار : 70 )           »          معقم اليدين قد يقتل.. كيف؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الحرب في ناغورني قره باغ.. التطورات على مدار الساعة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 23 - عددالزوار : 770 )           »          أذربيجان وأرمينيا تعلنان عدد قتلاهما في معارك قره باغ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فورين أفيرز: للقضاء على كورونا.. 70% من سكان العالم يجب أن يكونوا محصنين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 120 - عددالزوار : 15466 )           »          لوبوان: بقدرات تقليدية ونووية.. الصين تكشف عن القاذفة الشبح إتش-20 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 11 )           »          ما أبرز تطبيقاته وأكثر الرؤساء استخداما له ولماذا يثير جدلا حادا حاليا؟ 9 أسئلة وأجوبة تشرح العفو الرئاسي بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          F-35B Lightning II Start-Up & Takeoff • Valiant Shield 18 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          F-35 Lightning Jet 25mm Cannon Firing! GAU-22 Equalizer (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          امكانيات الطائرة f35 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 18 )           »          View from B-52 Bomber: Russian Jets Dangerously Buzz & NATO-Ukrainian Jets Escort (Aug-Sept 2020) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          في الخدمة منذ 1952.. أبرز ميزات القاذفة التي لا يستغني عنها الجيش الأميركي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 21 )           »          هل شعرت بها؟ علماء يكتشفون 3 أعراض جديدة لفيروس كورونا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حين هاجم نابليون روسيا.. وخسر جيشه ورفضته امرأتان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


الإستخبارات العسكرية في الميدان

قســـــم الإســــــتخبارات و الأمــــن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 14-05-20, 07:49 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الإستخبارات العسكرية في الميدان



 

الإستخبارات العسكرية في الميدان

1. تحتاج القوات المقاتلة في ميادين القتال إلى المعلومات الدقيقة والحديثة التي تؤمن لها إنجاز مهامها القتالية على كل المستويات وفي كل الأوقات ، ولقد زادت أهمية الإستخبارات العسكرية مع تطور وسائل الحرب وفنون القتال ، حيث زاد تأثير وفعالية الأسلحة المتقدمة كما اتسمت المعارك بالسرعة والمرونة والتغير الحاد المستمر ، لذا تطور جهاز استخبارات الميدان مع مرور الوقت ولاءم نفسه مع المتغيرات التي طرأت في مجالات التنظيم والتشغيل ونظرية القتال والوسائل القتالية التي شهدها الجهاز العسكري ، ولقد واجه جهاز الإستخبارات الميدانية أكثر من مرة اختبارات حادة في تحليل العبر المستخلصة من الحروب بصفته هيئة تساهم في المتطلبات العملية في إدارة الحرب ، إن المعلومات التي توفرت لهذه الإختبارات والتحليلات وكذلك الحلول للمشاكل هي كثيرة ومتشعبة جدا في المجالات النظرية والعلمية والتطبيقية .

2. على الرغم من أنه يبدو ظاهريا أن حيوية وضرورة وجود جهاز استخبارات ميداني واضح لا يزال أحد الإختبارات الرئيسية لهذا الجهاز هو قدرته على جعل كثير من القادة يعترفون ويدركون أهميته في أيام السلم والهدوء أيضا ، إن دور الإستخبارات الميداني له وجهان هما :
أ. الوجه الأول . تحسين مستوى الأداء الهادف ليصبح جهازا مساعدا في الحرب مهمته الرئيسية ـ بالتعاون مع أجهزة العمليات ـ تزويد المعلومات المطلوبة لاستخدام الأسلحة وتقديم معلومات لإكمال صورة الوضع من أجل بلورة تقديم وضع استخباري واتخاذ القرارات .
ب. الوجه الثاني . الذي يعبر عنه في مجال القوات المسلحة للحرب ويمكن أن يكون فعالا ومؤثرا فقط في حالة تعاون القادة وتشجيعهم وهو تطوير عرض نموذج ميدان المعركة المستقبلي .

3. إن تطور القوة العسكرية لدى العدو تشتمل على أنظمة تكنولوجية متطورة ووسائل قتالية حديثة تخلق مقاييس جديدة في مجال مواجهة المشاكل الفنية والتكتيكية في ميدان المعركة المستقبلي التي من شأنها التأثير على محاولة إيجاد الحلول غير الروتينية للواقع الذي نشأ ، لذلك يتوجب على جهاز الإستخبارات الميداني تقديم الإجابات على التحديات التي تخلقها التكنولوجيا الإيجابية والسلبية الحديثة في جميع المجالات الرئيسية للحرب ، إن تحديات الأوضاع المستقبلية لقدرة التدمير وحركة القوات والوسائل المضادة الإلكترونية وضرورة تحديد أهداف حيوية بسرعة كلها تتطلب من الإستخبارات في جميع مستوياتها تزويد معلوماتها إلى الجهات المعنية في الوقت المناسب ، إن ضباب المعركة هو خاصية من خواص الحرب وهو يخلق صعوبة في فهم إجراءات العدو وأكثر من ذلك تقدير نواياه ، هذه الظاهرة التي تجعل الشك يرافق كل عملية أو قرار وتخلق ضغوطا نفسية لدى من ليست لهم خبرة قد تؤدي إلى أخطاء في التفكير والحساب مثل إدراك الواقع المتغير على أنه ثابت ، هنا يمكن أن يكون لاستخبارات الميدان دور فعال ليس فقط في مجال جمع المعلومات والحقائق المتعلقة بقوة العدو وإنما أيضا في إعطاء مقاييس إضافية للتطورات وإجراءات العدو على أرض الواقع ، وكلما تطورت عملية استخدام الوسائل والأجهزة المتقدمة يؤدي ذلك إلى إثارة مطالب جديدة في مجالات أخرى مثل تطوير النظرية القتالية لاستخدام هذه الوسائل وتنظيم أطر التشغيل وتشغيل الوسائل وصيانتها وفحص حجم المعلومات ومضامينها وتصنيف المعلومات وتحديد الأفضلية ومعالجة المعلومات وتوزيعها واتباع نظام اتصالات مشفر بين جميع العناصر التي بحاجة إلى المعلومات وغير ذلك ، إن المعلومات التي تتدفق على جهاز الإستخبارات والتي تخرج منه إلى المستهلكين تكون لها قيمة الإنذار المسبق حيث على أساسها تحضر وتوجه وسائل النيران ومناورة القوات المسلحة .
أهمية المعلومات الإستراتيجية وقت الحرب

4. إن المعلومات الإستراتيجية هي التي ينبغي أن تستقر عليها علاقات الدولة بالدول الأخرى وقت الحرب والسلم على حد سواء ، فإذا كانت السياسة الخارجية وقت السلم والحرب هي الدرع الذي يحمي الدولة فإن المخابرات الإستراتيجية هي الشيء الذي يضع الدرع في المكان الصحيح في الوقت المناسب ، كما أنها أيضا الشيء الذي يقف متأهبا لتوجيه السيف ، ففي أية دولة هناك المسؤولون عن وضع السياسة والتخطيط لها ، ولكي تكون هذه السياسة ذات أثر فعال يجب على واضعي خطوطها الرئيسية وتفاصيلها ومنفذيها أن يكونوا قادرين على اختيار الوسائل الأكثر إقناعا من قائمة الإحتمالات المطلوبة ، هل تكون هذه الوسيلة قرارا تتخذه الأمم المتحدة ؟ أم تكون دبلوماسية ؟ أو هل تكون ترغيبا أو تهديدا سياسيا واقتصاديا ؟ أو هل تكون دعاية أو أنباء أو تكون قوة أو تكون خليطا في كثير من هذه الوسائل ؟ كذلك يجب على واضعي الخطط وتفاصيلها وكذا منفذيها أن يعرفوا أيضا أين وكيف ومتى يستعملون الأدوات التي اختاروها وقبل أن يقدم السياسيون على اتخاذ أي قرار يحسن بهم أن يكونوا على أتم علم بما يلي :
أ. كيف سيستقبل البلد الآخر السياسة المشار إليها ؟ وما الذي أعده ليرد به على هذه السياسة ؟
( 1 ) ماذا ينقص البلد الآخر من ناحية قوته الدفاعية ؟
( 2 ) ماذا يفعل البلد الآخر لتنظيم قوته الدفاعية ؟
( 3 ) ما هي قدرته لإصلاح نقاط الضعف المحددة فيه ؟

5. هكذا يجد الساسة أنهم بحاجة إلى قدر كبير من المعلومات عن البلاد الأجنبية ، إنهم بحاجة إلى معلومات كاملة ودقيقة تقدم إليهم في الوقت المناسب ، ولكي يضعوا سياستهم الإيجابية موضع التنفيذ يجب عليهم أن يعرفوا أولا وقبل كل شيء ما يمكن معرفته عن الدول الأخرى باعتبارها أهدافا موجودة ، مثال ذلك :
أ. كم عدد سكانها وكيف يعيشون وبما يشتغلون ؟
ب. حالة الفنون والعلوم والتقدم الصناعي بين هذه الشعوب .
ج. طبيعة نظمها السياسية واقتصادياتها وجماعاتها الإجتماعية وقوانينها الأخلاقية والعلاقات الداخلية السائدة بينهم جميعا .
د. حالة قواتها المسلحة ومدى القوى الضاربة التي تمتلكها .

6. حينما يتسلح زعماء السياسة الإيجابية بهذه المعلومات فإنهم يستطيعون المضي في عملهم وهم واثقون على الأقل من أنهم إذا فشلوا فلن يكونوا هدفا للهجوم أو اللوم نتيجة عدم إلمامهم بهذه الأمور ، وفي أثناء الحرب تكون للمعلومات العسكرية التي تجمعها الإستخبارات أهمية كبيرة وأثر أكبر على سير المعارك ، وإذا أصابت القيادة السياسية عقدة الغرور وعدم الرغبة في معرفة شيء عن كارثة وشيكة الوقوع فإن النتيجة التي لا مفر منها هي حدوث الكارثة وعدم إمكان تداركها لأن الفرصة السانحة تكون قد ضاعت .
تأمين المعلومات للقوات المقاتلة


7. ليس الحصول على المعلومات هو الهدف النهائي للإستخبارات العسكرية في الميدان بل تحليل هذه المعلومات هو الهدف ومقارنتها بما سبق الحصول عليه وتقييمها وتوزيعها إلى كل من يحتاج من القادة والقيادات قبل المعركة وأثناءها ، ويتفق خبراء الحرب على أهمية المعلومات الدقيقة والحديثة للقوات العسكرية سواء أثناء الحرب أو حتى في زمن السلم ، وفي الحرب التقليدية يقوم المقاتلون بالحصول على المعلومات بأنفسهم من خلال أعمال القتال والاشتباك مع العدو وخاصة على المستويات الصغرى ، أما على المستويات العليا فإن أجهزة استخبارات متخصصة تباشر عمليات جمع المعلومات وتداولها ، ويجب أخذ موضوعات الإستخبارات والإستطلاع بالجدية والإهتمام المناسبين حتى لا يفقد القادة والقوات القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في التوقيت والمكان المناسبين .

8. ولقد تطورت نظم ووسائل الإستخبارات العسكرية تبعا لتطور المعركة الحديثة واستنادا إلى أحدث العلوم والتقنيات المعاصرة ، فإذا كنا نسعى للحصول على المعلومات الدقيقة والمستمرة عن العدو فإنه على الجانب الآخر يتم نفس الشيء فيحاول العدو جاهدا الحصول على المعلومات عن قواتنا ومخططاتها ، هذا ويجب الإهتمام بالجانب الوقائي باتباع إجراءات الأمن الصحيحة والدقيقة وتوعية الأفراد بقواعد الأمن مع ضرورة الإهتمام بتنظيم وتدريب وإعداد قواعد مقاومة التجسس .
تأثير الإستخبارات العسكرية على نجاح وفشل العمليات الحربية


9. مما لا شك فيه أن الإستخبارات العسكرية على المستوى التكتيكي منها وعلى المستوى الإستراتيجي لتعتبر إحدى دعائم القوة العسكرية التي تنشد النصر في المعارك والحروب شأنها في ذلك شأن الجندي والسلاح من حيث الأهمية ، فنرى جميع الدول والقوى الإقليمية المتحالفة تسعى جاهدة ما استطاعت إلى توفير أكبر كم من المعلومات المختلفة عن نظم المعارك التكتيكية والإستراتيجية عن الطرف الآخر الذي قد يكون عدوا محتملا ، بل وتتعدى نطاق نظم المعارك إلى جمع المعلومات عن مسارح ومناطق العمليات المحتملة منها والفعلية وذلك على حد سواء في وقت السلم ووقت الحرب ، وفي ذلك يقين بما لا يدع مجالا للشك بقناعة الدول بشكل عام والقوات العسكرية بشكل خاص بأهمية الإستخبارات العسكرية ومدى تأثيرها المباشر على نجاح أو فشل العمليات الحربية .

10. ولنا في التاريخ شواهد لا تنسى من حيث تأثيراتها ونتائجها ولا تحصى من حيث عددها وعلى سبيل المثال أشير إلى حادثة تفجير ميناء إيلات الإسرائيلي ، حيث أن دقة المعلومات التي استطاعت الإستخبارات المصرية أن تجمعها وببراعة وهي معلومات غاية في الدقة من حيث الحواجز التي تحت ماء البحر والتي كانت عبارة عن أسلاك ، وعن مواقع السفن الحربية وتوزيعها على الرصيف ، الأمر الذي مكن الشبان العسكريين المصريين من تفجير الميناء حسب ما خطط له دون خسارة سوى فرد واحد منهم ، وهناك الكثير من الأمثلة التي تشهد وبلا ريب على مدى تأثير الإستخبارات العسكرية على نجاح العمليات الحربية أو فشلها .

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

الساعة الآن 01:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
  شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع