بوركينا فاسو.. الجيش يسيطر على المرافق الحيوية في البلاد والسفارة الأميركية تغلق أبوابها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أوكرانيا.. الناتو يحشد قواته والكرملين يتهمه بالتصعيد وجونسون متفائل بإمكانية الحل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تحقيق استقصائي أوروبي.. من هم الدبلوماسيون الروس الذين طردهم الناتو بتهمة التجسس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          للمرة الثانية خلال أسبوع.. الحوثيون يستهدفون مواقع حساسة في الإمارات وقوات أميركية تحتمي بالملاجئ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وزير دفاع اليمن: أمن الملاحة الدولية يتحقق بزوال أدوات إيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          انطلاق تمرين "مرجان 17" بين القوات البحرية السعودية والمصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هجوم سجن الحسكة.. أكثر من 100 قتيل بمعارك تنظيم الدولة و"سوريا الديمقراطية" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لبيد : صفقة الغواصات أخطر قضية فساد أمني بتاريخ إسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فورين بوليسي: كيف يمكن للحرب بين أوكرانيا وروسيا أن تؤثر على آسيا وأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مقتل عسكري فرنسي بهجوم في مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لينا خان - رئيسة لجنة التجارة الفدرالية الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          عقب إطلاق نار بثكنات.. سلطات بوركينا فاسو تنفي احتجاز الرئيس ووقوع انقلاب عسكري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بعد طول شك ولا مبالاة.. شبح الحرب يعود إلى شوارع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.. هل أطلقت واشنطن "رصاصة الرحمة" على التفاهم مع موسكو؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تدابير أمنية عاجلة في العراق على وقع تطورات معارك الحسكة والصدر يعلق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــم الإتفاقــيات والمعاهدات الـعـســـكـريـة والســـــياســــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


حلف شمال الأطلسي

قــســــم الإتفاقــيات والمعاهدات الـعـســـكـريـة والســـــياســــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 28-03-09, 09:51 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي حلف شمال الأطلسي



 

حلف شمال الأطلسي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مقر الناتو

هو تحالف سياسي وعسكري بين دول أوروبية وأميركية عقدت اتفاقا للدفاع المشترك بينها، يسمى اختصارا حلف الناتو.
تم تأسيس الحلف عام 1949 بين الدول المتحالفة في الحرب العالمية الثانية بموجب معاهدة شمال الأطلسي والمفارقة أن الاتفاقية كانت ضد عضو آخر بالتحالف ضد النازية في الحرب العالمية الثانية، وتعاهدت تلك الدول بعد الحرب على الدفاع المشترك عن بعضها ضد أي هجوم محتمل من الاتحاد السوفييتي ، الذي شكل مع حلفائه الجدد حلف وارسو لمواجهة حلف الناتو، أو أي معتد آخر.
وحسب المعاهدة فإن أي هجوم مسلح ضد واحدة أو أكثر من الدول الأعضاء في أوروبا أو أمريكا الشمالية يعتبر هجوما ضد جميع أعضاء الحلف.
وقعت 12 دولة على معاهدة شمال الأطلسي في 4 نيسان/إبريل 1949 بواشنطن في مقاطعة كولومبيا، والدول هي بلجيكا ، كندا ، الدنمارك ، فرنسا ، بريطانيا ، آيسلندا ، إيطاليا ، لوكسمبرج ، هولندا ، النرويج ، البرتغال ، الولايات المتحدة.
وانضمت اليونانو تركيا إلى المعاهدة عام 1951 لتتبعهما و ألمانيا الغربية عام 1954 فإسبانيا عام 1982.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 28-03-09, 09:57 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

التنظيم

تخضع القوات العسكرية للحلف في 3 قيادات رئيسية هي:

  • قيادة الأطلسي
  • قيادة القنال
  • قيادة أوروبا الموحدة
وأغلب قوات الحلف موجودة تحت قيادة أوروبا الموحدة التي يوجهها القائد الأعلى الموحد في أوروبا.

وتضع اللجنة العسكرية للحلف المكونة من مسؤولي الدول الأعضاء السياسة التي ينفذها القائد الأعلى الموحد في أوروبا. واللجنة مسؤولة أمام مجلس شمال الأطلسي، الذي يتكون من رؤساء الدول الأعضاء أو ممثليهم. ويجب أن تكون جميع قرارات المجلس بالإجماع، وتقع رئاسة مجلس شمال الأطلسي في بروكسل ببلجيكا.
نبذه تاريخية

خرجت دول أوروبا الغربية من الحرب العالمية الثانية منهكة وضعيفة عاجزة عن حماية نفسها ضد أي هجوم، وتزايد مخاوف تلك الدول بعد وقوع دول أوروبا الشرقية تحت النفوذ السوفيياتي، وقد ساهم تولي الشيوعين لسلطة في تشيكوسلوفاكيا في العام 1948 وحصار السوفييت لبرلين في ذات العام مخاوف دول أوروبا الغربية من مهاجمة السوفييت لها.

الامر الذي دفع دول أوروبا الغربية للاستعانة بالولايات المتحدة وتوقيع معاهدة حلف شمال الأطلسي في العام 1949.

تزامنت المخاوف الأوروبية مع شعور القادة الأميركيين بضرورة القتال ضد استيلاء الاتحاد السوفييتي على أوروبا الغربية لأن ذلك سيضاعف من قدرة الاتحاد السوفييتي في الهجوم على الولايات المتحدة حسب ما كانوا يصرحون.

اعتبرت الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية أن الحرب الكورية في العام 1950 قد تؤدي إلى هجوم سوفيتي على دول أوروبا الغربية، الأمر الذي عجل بالإعلان عن تشكيل الحلف في أيلول/سبتمبر 1950.

لم تدم فترة التفافهم بين دول الحلف طويلا، فبعد أزمة الصواريخ الكوبية في العام 1962 بدأت دول الحلف الأوروبية تتساءل فيما إذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم أسلحتها النووية للدفاع عنها أم لا.

كما استاء الأوروبيون من حقيقة عدم سيطرة الحلف على القيادات النووية الوطنية الأمريكية.

إضافة إلى ذلك أصاب القلق دول أوروبا الغربية من عدم وجود أي تأثير لها في السياسة الخارجية الأميركية التي كانت ستؤثر عليها نظرا للتوتر الذي كان من الممكن وقوعه بين الولايات المتحدة وروسيا في ظل الحرب الباردة التي كانت بين الطرفين. مما قد يقود إلى نشوب حرب على الأراضي الأوروبية.

في الوقت ذاته استاء الأمريكيون من عدم تأمين الأوروبيين لقوات غير نووية إضافية، وإنفاق بريطانيا وفرنسا الكثير من الأموال على تطوير برامج سلاح نووي. وقد ساهم هذا التوتر في جعل فرنسا تتخذ قرارها بطرد قوات الحلف من أراضيها في العام 1966، وسحب القوات الفرنسية من قيادة الحلف. إلا أنها بقيت عضوا في الحلف.

لم تكن هذه نهاية الأزمات في الحلف ففي العام 1974 سحبت اليونان قواتها من قيادة الحلف بسبب عدم منع بريطانيا وأميركا لتركيا من السيطرة على شمال قبرص لحماية المسلمين هناك. إلا إن اليونان عادت للانضمام للجناح العسكري للحلف عام 1980.
في نهاية الثمانينات من القرن الماضي بدا الرئيس الروسي ميخائيل غورباتشيف في السعي لتقليل حدة التوتر بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، وتبنى سياسة الترويكا، فانخفض التوتر إلى درجة كبيرة.

في عام 1988 توصل الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة إلى معاهدة لإزالة كل الصواريخ متوسطة المدى المتمركزة على البر لدى كل من البلدين. وتضمنت الصواريخ الأمريكية التي شملتها المعاهدة تلك التي نشرها الحلف في أواسط ثمانينيات القرن العشرين. كذلك شرع الاتحاد السوفييتي في أواخر الثمانينيات في خفض قواته العسكرية التقليدية في أوروبا الشرقية.

وبسبب بداية ظهور انهيار الاتحاد السوفيتي بدأت دول أوروبا الشرقية في الخرج من الفلك الروسي الأمر الذي شجع الحركات المناوئة للشيوعية في تلك البلاد وبمساعدة من الولايات المتحدة والدول الغربية في الوصول إلى سدة الحكم في بلادها.

في عام 1990 وقّع قادة دول الحلف والاتحاد السوفييتي وحلفاؤه من شرق أوروبا اتفاقية بعدم استخدام القوة العسكرية ضد بعض. كذلك اتفق القادة على تدمير أعداد كبيرة من دبابات بلادهم، وقطع مدفعيتها، وأسلحة غير نووية أخرى في أوروبا.

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي في العام 1991 وانتهاء معاهدة حلف وارسو بدات التساؤلات عن الدور الذي يمكن ان يلعبه حلف شمال الاطلسي.

لذا اخذ الحلف من ذلك الحين في مزج السياسي بالعسكري وأصبح دوره السياسي يطغى في بعض الأحيان على دوره العسكري، إلا أن الدور العسكري للحلف بقي حاضرا فاتجهت دول الحزب على توسيع أنشطتها في داخل أوروبا وخارجها على السواء.

في العام 1991 سعى الحزب إلى توسيع عملياته العسكرية في أوروبا لتشمل الدول غير الأعضاء في الحلف، فساعدت قواته الأمم المتحدة على فرض السلام في البوسنة والهرسك عام 1995

في 30 آذار/مارس 1997 بدأت في هلسنكي القمة الأمريكية الروسية المخصصة لبحث توسيع حلف الأطلسي والعلاقات بين روسيا والحلف.

أدخل مؤتمر قمة الناتو بمناسبة العيد الخمسين لقيام الحلف والذي انعقد في واشنطن في نيسان/إبريل ١٩٩٩، تحديدا جديدا لدور ومهام الحلف ومفهومه، ورسخ المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف الناتو تقوية الأمن والاستقرار في كافة أنحاء منطقة أوربا-الأطلسي من خلال الشراكة، والتعاون، وتجنب الصراعات، والتغلب على الأزمات.

في عقد التسعينات من القرن العشرين أشرك حلف الناتو، من خلال شتى أشكال الشراكة والتعاون، دول وسط وشرق أوربا وكذلك روسيا في البنى الأمنية الأوربية-الأطلسية. وقد تبعت الشراكة من أجل السلام والمبرمة في عام ١٩٩٤ فكرة ملف ناتو-روسيا الأساسي عام ١٩٩٧، وفي ٢٨ أيار/مايو ٢٠٠٢ تم تشكيل مجلس الناتو-روسيا، وهو جهاز يسمح للطرفين بوضع السياسات اللازمة في مجال مكافحة الإرهاب والحد من التسلح وإدارة الأزمات.

أثناء الاستعداد الأميركي للحرب على العراق عارضت بعض دول الحلف كألمانيا وفرنسا شن الحرب على العراق لعدم وجود مبرر للعدوان على العراق إلا أن الولايات المتحدة لم تكترث كثيرا لاعتراضات حلفائها الأوروبيين وخاضت الحرب على أساس تحالف صوري يخولها الحديث عن تحالف قام بشن الحرب على العراق.

بعد هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة أعلنت دول الحلف تضامنها مع الولايات المتحدة، واعتبرت دول الحلف أن عليها تدارك ما قد يستجد من مخاطر قد تهدد دول الحلف، لذا فقد تم التخطيط لاستحداث قوات للردع تابعة للحلف ، تتألف من وحدات متنقلة حديثة التجهيز، وقادرة على تنفيذ المهام بالمشاركة مع قوات أخرى وعن طريق تقسيم الواجبات. وتتضمن تلك القوات فرقا برية وبحرية وجوية، تكون على أهبة الاستعداد للانتقال السريع إلى أية منطقة معنية، بموجب قرار من مجلس الحلف.

وبات دور الحلف عالميا بع ذلك يبدو وكأنه يريد الفرض سيطرته السياسية في العالم وانه الحلف العسكري الوحيد في العالم حاليا لذا فان عليه عقد معاهدات مع العديد من الدول وإشراكها في مناوراته حتى يكون له دور عسكري في تلك الدول.

فقد أطلقت قمة اسطنبول للحلف في حزيران/ يونيو 2004، مبادرة الشرق الأوسط الموسع، التي يتولى فيها الحلف الدور الأمني، وذلك من خلال دعم التعاون مع دول المنطقة في المجالين الأمني والعسكري لضمان عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، ومكافحة كما يعتبره الغرب إرهابا، وعمليات التهريب بمختلف أنواعها.

كما قررت تلك القمة بأن يقوم الحلف بمساعدة دول المنطقة في المجالات الأمنية، وإعطائها الخبرات اللازمة في هذا المجال، بجانب المعلومات، حتى تتم السيطرة على أي خطر أو تهديد قبل وقوعه.

وتشير الوثيقة التي صدرت عن قمة الحلف إلى أن الناتو يمكن أن يصبح قيمة مضافة في ميدان أمن الحدود، خاصة فيما يتصل بمواجهة الإرهاب والأسلحة الخفيفة بأنواعها، ومحاربة التهريب غير الشرعي، وزيادة التعاون في ميادين التخطيط الطارئ في الأصعدة المدنية.

وبدأ الحلف يتمدد من أوروبا إلى القوقازوآسيا الوسطى الأمر الذي أثار حفيظة روسيا واعتبر أكثر من مسؤول أن تمدد الحلف لا داعي له في ضل غياب وجود تهديد حقيقي لدول الحلف.
كما بدأ الحلف حوارا مع دول البحر المتوسط في العام 2003 وكانت الدول التي بدأت ذلك الحوار مع الحلف هي مصروالأردنوإسرائيلوموريتانياوالمغربوالجزائروتونس.

وفي في 21 كانون الأول/ديسمبر 2004 وقع وزراء الدفاع في عشر دول من منظمة البحر المتوسط وشمال أفريقيا وجنوب أوروبا المعروفة بمجموعة "خمسة + خمسة" إعلانا لدعم سبل التعاون الأمني في منطقة المتوسط الغربية ضد ما يسمى أنشطة إرهابية وتزايد أنشطة التجارة غير المشروعة في المنطقة.
ووافق وزراء دفاع الدول الخمس الأوروبية أسبانيا، ومالطا وفرنسا وايطاليا والبرتغال ونظائرهم من دول شمال أفريقيا الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وليبيا ، خلال اجتماعهم في باريس على خطة العمل الأولى، التي تنص على مساهمة وزارات دفاع المجموعة في مراقبة الأمن البحري في منطقة المتوسط الغربية، وحماية المدنيين في حالات الكوارث الطبيعية والبيئية الكبرى.
الحلف والعراق

على الرغم من معارضة فرنسا وألمانيا الحرب الاميركية على العراق وعدم مشاركة دول الحلف في التحالف البسيط الذي شكلته لشن الحرب على العراق، فان مشاركة الحلف في العمليات بالعراق بعد الحرب بات مطروحا بقوة على طاولة الحلف.
فبعد ان وافق الحلف على تدريب الشرطة العراقية وتخصيص 60 عسكريا من الحلف لذلك التدريب الا انه زاد عدد عسكرييه المشاركين في تدريب القوات العراقية الى 300 عسكري.

وعلى الرغم من ذلك فان الولايات المتحدة تطالب في كافة اجتماعات الحلف بزيادة دور الحلف في العراق على غرار قوة إيساف التابعة للحلف والمشاركة في أفغانستان. لكن فرنسا تقف عائقا أمام هذا الاقتراح الأمريكي، وتكتفي بمهمة تدريب العناصر العراقية فقط.

وبجانب مهمة التدريب، فإن الحلف أقر إنشاء أكاديمية عسكرية تابعة له في بغداد ، وذلك لتدريب عناصر الأمن العراقية بها، وتخريجهم فيها.

وأعلن الأمين العام للحلف أن مهمة الحلف ستقتصر في البداية على المنطقة الخضراء بوسط بغداد، حيث سيتم تدريب كبار ضباط الجيش العراقي، ثم تبدأ بالخروج إلى ضواحي العاصمة العراقية. وأشار إلى أن 16 دولة على الأقل من دول الحلف ستشارك في المرحلة.
الدول الأعضاء في الحلف
  • الولايات المتحدة
  • بلجيكا
  • الدنمارك
  • ألمانيا
  • فرنسا
  • اليونان
  • أيسلندا
  • إيطاليا
  • كندا
  • لكسمبورغ
  • هولندا
  • النرويج
  • البرتغال
  • أسبانيا
  • تركيا
  • المملكة المتحدة
الدول التي انضمت في العام 1998
الدول التي انضمت في العام 2004

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 28-03-09, 10:03 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

مجلس شمال الأطلسي وهو أعلى سلطة في الحلف، يخطط للدفاع الجماعي عن أمريكا الشمالية وغربي أوروبا. ويتكون من ممثلي الدول الأعضاء. يتولى أمين عام المجلس رئاسة المجلس. ورئاسة المجلس تناوبية كل عام.

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 28-03-09, 10:06 PM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

حقائق عن الناتو

تشكل حلف شمال الأطلسي عام 1949
تهيمن الولايات المتحدة الأمريكية على الحلف
تقدمت ألبانيا وبلغاريا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ورومانيا وسلوفينيا وسلوفيكيا بطلبات للانضمام للحلف
أهم الحملات العسكرية: التدخل في البوسنة عام 1995 ونشر قوات حفظ السلام فيها
الضربات الجوية على يوغوسلافيا بسبب الصراع في كوسوفو عام 1999
نزع أسلحة مقدونيا عام 2001

القادة

الرئيس السابق: جورج روبرتسون أمين عام التحالف
الرئيس الحالي : أندرس فوغ راسموسن


يتولى منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي شخصيات دولية بارزة ترشحها الدول الأعضاء لرئاسة مجلس شمال الأطلسي الذي يضطلع باتخاذ القرارات بالإضافة لعدد من اللجان الهامة.

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 03-08-09, 08:52 PM

  رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ثعلب الصحراء
مشرف قسم الدراسـات

الصورة الرمزية ثعلب الصحراء

إحصائية العضو





ثعلب الصحراء غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي امين عام الناتو الجديد: اولويتي افغانستان



 

امين عام الناتو الجديد: اولويتي افغانستان


قال الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي (الناتو) ان الاولوية بالنسبة للحلف يجب ان تكون افغانستان بما في ذلك التفاوض مع اعضاء معتدلين من حركة طالبان.



وذكر اندرس فوغ راسموسن الامين العام الجديد للناتو ان هناك "مجموعات بوسعك التحدث اليها" بهدف تفريق الجماعة المسلحة.
واعلن ان ثاني اولوياته ستكون تحسين الروابط مع روسيا بالرغم من انه اقر بوجود صعوبات في هذا الصدد.

ومن بين افكاره الاخرى انشاء قوة "دائمة لمكافحة القرصنة".
وقال راسموسن لوسائل الاعلام في اول يوم له في المنصب انه يرغب في ان يعمل الناتو بدرجة اكبر مع المنظمات المدنية.
واضاف ان "الناتو تحالف عسكري قوي ونحن بحاجة لجهد عسكري قوي في افغانستان".
واستطرد قائلا "لكن كي نفوز بالسلام ونكسب القلوب والعقول من الضروري ان نوفر للشعب الافغاني فرص حياة افضل وندعم الحكومة في عمليات ديمقراطية افضل".
وقال ان هناك "رهانا كبيرا" لكل من المجتمع الدولي والناتو في افغانستان.
وبينما اعرب عن تقديره لزيادة القوات التي تعهد بها الحلفاء في الناتو، قال راسموسن ان "هذا الامر ليس حلا عسكريا فقط. يجب ان نعزز جهودنا المدنية ايضا".
ومع اقتراب الذكرى الاولى للحرب القصيرة بين روسيا وجورجيا، قال رسموسن ان النزاع كان له "تأثير سلبي للغاية على العلاقات بين الناتو وروسيا".
واندلعت الحرب يوم السابع من اغسطس/اب عندما حاولت جورجيا استعادة اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي. وصدت روسيا الهجوم سريعا وعززت تواجدها العسكري في اوسيتيا الجنوبية واقليم ابخازيا المنفصل كذلك عن جورجيا.

لكن قائد الناتو الجديد قال ان الخلافات بين التحالف وموسكو يجب الا تخيم على المخاوف الامنية المشتركة مثل الارهاب.
واضاف "تواجهنا نزاعات هامة في عدد من المناطق".
وتابع "وعموما، اعتبر ان اقناع الشعب الروسي والقيادة الروسية بان الناتو ليس عدوا لروسيا وان الناتو ليس موجها ضد روسيا بمثابة تحد هام جدا لي".

 

 


ثعلب الصحراء

يقول ليدل هارت، المفكر العسكري والإستراتيجي الإنجليزي عن رومل : "إن القدرة على القيام بتحركات غير متوقعة، والإحساس الجاد بعامل الوقت والقدرة على إيجاد درجة من خفة الحركة تؤدي كلها إلى شل حركة المقاومة ، ولذلك فمن الصعب إيجاد شبيهاً حديثاً لرومل ، فيما عدا جوديريان، أستاذ الحرب الخاطفة".
لُقّب رومل بثعلب الصحراء لبراعته في التكتيك الحربي. وقامت شهرته على قيادته للجيش الألماني في الصحراء الغربية، وقد لعب دوراً مهماً في بروز هتلر.

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأطلسي, شمال

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع